تقنيات البلوتوث واتصالات الجيل الخامس

تقنية البلوتوث واستخداماته هو مخطط لاتصال، يعني مناسبة للواسط المختلفة، نفس الوسائط التي لا شك في انها سابقا مستخدمة لاتصالات الشبكة، ولكن لها الآن الوظائف الاضافية الذي يسمح بالنقل بين الأجهزة دون الحاجة لأي وسيط. وأمثلة على هذه الأجهزة هي الأجهزة اللوحية، لابتوبات، أجهزة التخزين الصغيرة، اجهزة التلفزيون وأجهزة الهواتف الذكية.

وتعد تقنية البلوتوث – في نوعيتها الحضري – تقنية مهمة لاتصال الشبكات اللاسلكية، والتي تسمح للأجهزة المشتركة مع بعضها البعض بالإتصال مباشرة. وأول مراجعة علمية لبلوتوث تم اطلاقها في مجلة “IEEE Spectrum” في عام 1994، عندما أطلق المكتب الروسي المركزي لبحث العلوم التطبيقية (VE STK) مشروع ” Freelink”.

وأحد أهم المفاهيم المهمة في التكنولوجيا الحديثة والتي تنظم الطرق التي يتم بها إنتاج المعلومات والتواصل بين الأجهزة، هو تقنية Fifth Generation (5G) التي تساعد على نقل البيانات بسرعة أكبر من السابقة. وتستخدم تقنية جيل الخامس لإنشاء أنظمة شبكات متسمعة لالتقاء أحاديث التواصل والتكنولوجيا، كما إنها تستخدم عرض البيانات على المستخدمين بطريحة سهلة التصفح. وهناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تستخدم تقنية 5G بشكل فعال، مثل التلفزيون الذكي السريع المزود بالتكنولوجيا، العديد من المنظمات التي تستخدم نظام التشغيل Android، والتواصل الحيوي البسيط بشكل داخلي.

لأن تقنيات البلوتوث وتقنية جيل الخامس ستبقى المهمتين في رسم التجارب الشبكة، فإنه هو الفريد من نوعه في تقديم للمستخدمين الوصول السريع إلى الخدمات التي تحتاجها. وعلى الرغم من ان هناك العديد من البدائل للوصول إلى تلك الخدمات، إلا أن المكاسب التي يحصل عليها المستخدم من خلال التقنيات المذكورة هنا سوف تكون لا مثيل لها في التواصل بشكل آمن وسلس.